الخميس - 22 حزيران( يونيو ) 2017 - السنة الأولى - العدد 1017
Thursday-22 Jun 2017 No. 1017
العبادي : زيارتنا للجمهورية الاسلامية تهدف لتوطيد العلاقات وتعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ناقشت مؤشرات القبول في الجامعات العراقية حتى عام 2022 والخط المتصاعد أمتار تفصل عن نهاية خلافة البغدادي المزعومة ودخول جامع النوري الكبير ومئذنته الحدباء الشهيرة في المدينة الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز يعين وزيرا جديدا للداخلية هو عبدالعزيز بن سعود وهو اصغر وزير في تاريخ السعودية الإعلامي السعودي علي الظفيري، يعلن استقالته من قناة الجزيرة القطرية، معللا ذلك بـ طاعة الله وولاة الأمر حسب قوله
النهار / بغداد هاجمت رئيس حركة ارادة حنان الفتلاوي، رئيس الوزراء حيدر العبادي بشأن تصريحاته الاخيرة حول حيادة العراق،في الوقت الذي هو غاطس بمحور السعودية المتورطة بدماء العراقيين.وقالت الفتلاوي في تغريدة على “تويتر”،” صدع روسنا بخطاباته عن خرافة الحياد وعدم ادخال العراق بأي محور”، في اشارة الى رئيس الوزراء حيدر العبادي.واضافت انه “يغطس من رأسه حتى اخمص قدميه بمحور السعودية المتورطة بدماء العراقيين”.
النهار / بغداد استمرت المواقف المحلية والإقليمية الرافضة لإجراء الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان، فقد دعا وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، حكومة الاقليم الى عدم إجراء الاستفتاء، مشددين على ضرورة حل القضايا العالقة مع بغداد بالحوار.وفي حين اكدت حركة بابليون ان مناطق سهل نينوى غير معنية بالاستفتاء ورفض ادخال هذه المناطق في اي «نزاعات واجندات» تسهم في تقسيم نينوى، وقالت النائبة عن الحزب الديمقراطي الكردستاني اشواق الجاف: انه لم يتم تحديد موعد لزيارة الوفد الكردي الى بغداد، فضلا عن عدم تسمية اعضاء ذلك الوفد حتى الان.يأتي ذلك، في وقت أصدرت فيه المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بياناً أكدت فيه أنها ليست طرفاً في هذا الاستفتاء وغير مسؤولة عنه.وقال بيان مشترك لوزراء الاتحاد الاوروبي: ان «على اقليم كردستان العراق تجنب اتخاذ خطوات أحادية الجانب وحل القضايا العالقة مع بغداد بالحوار»، .
النهار / بغداد توقعت شركة الخطوط الجوية العراقية عودة تحليق الطائر الاخضر الى الاجواء الاوروبية خلال الشهرين المقبلين بعد اتمام اجراءات السلامة، وفيما تستعد لافتتاح خطي “اربيل ـ دبي” و “بصرة ـ دبي”، قررت زيادة الرحلات مع عدد من الدول تزامنا مع قرب حلول عيد الفطر المبارك، وقال مدير الشركة سامر كريم عبد كبة بتصريح صحفي: ان وفدا من سلطة الطيران المدني العالمية (IATA)، سيزور بغداد لإتمام عملية انضمام العراق للمنظمة الدولية للطيران من جديد.واكد ان الشركة ستلبي مطالب سلطة الطيران المدني العالمية المتعلقة بالسلامة، متوقعا ان يتم رفع الحظر عن شركة الخطوط العراقية خلال الشهرين المقبلين.واوضح كبة ان الشركة تعمل على تأهيل 40 طيارا وترقيتهم إلى رتبة طيار مؤهل ليصل بذلك عدد الطيارين والمساعدين الى اكثر من 200، لافتا الى وجود خطة تطويرية تشمل تخريج جيل جديد من المضيفات وزيادة عدد الرحلات الجوية.وكان وزير النقل كاظم فنجان قد كشف خلال احتفالية بتأهيل 40 طياراً عراقياً وترقيتهم من رتبة مساعد طيار الى طيار مؤهل في مطار بغداد، عن خطة لتحويل شركة الخطوط الجوية العراقية الى شركة قابضة وتأسيس شركة اخرى نظيرة لها.الى ذلك، اعلن مدير الشركة انهاء الاتفاقيات اللوجيستية لافتتاح خطي (اربيل ـ دبي) و(بصرة ـ دبي) خلال الايام القليلة المقبلة، موضحا ان ذلك يأتي ضمن خطة لتوسعة شبكة الخطوط الجوية وزيادة حركة النشاط التجاري والسياحي بين البلدين.
النهار / بغداد كشف رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي من طهران، محطته الثانية في جولته الإقليمية التي ابتدأها بزيارة المملكة العربية السعودية وستشمل الكويت، عن مدّ أنبوب غاز جديد من إيران الى العراق.وأبدى حرص حكومته على إعادة الملاحة في شط العرب بين العراق وإيران وإزالة آثار «الحرب المدمرة» التي جرت بين البلدين في ثمانينيات القرن الماضي.وبينما أكد ان قواتنا في الفصل النهائي من القضاء على تنظيم «داعش» عسكريا بشكل كامل في العراق، لفت إلى أن بغداد تحرص على استقبال زوار العتبات الدينية وتوفير الحماية والخدمات لهم.تحرير الأرض والإنسان وقال العبادي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نائب الرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري عقد في طهران: ان "قواتنا تقوم بتحرير الأرض والإنسان ونحن في الفصل النهائي للقضاء على داعش عسكريا في العراق"، مشيراً إلى أن "الحكومة العراقية تسعى لتحقيق الاستقرار في مرحلة ما بعد داعش والنهوض بالواقع الاقتصادي".وجدد العبادي إدانته لـ"الهجوم الإرهابي في طهران، الذي يدل مرة أخرى على أن الإرهاب لا يستهدف دولة محددة.
وصلت القطوعات للمي اغلب الاحياء السكنية والناس تشكو ماعدهه مي 3 ايام واسبوع ..والعذر انكس من الفعل يكولون لان مضخات المي والمشاريع انشملت بالقطع المبرمج مال جماعة خصخصة الكهرباء ..هيه وينهه الكهرباء شو صايرة ترفك لايت..شدو حيلكم بس لا راح ننشمل بخصخصة الهوه ونشتري قناني وكمامات ونشد مقاييس عله حلوكنة..اللهم اني صائم
النهار / بغداد ذكرت مصادر إخبارية مطَّلعة بأن هنالك بوادر خلافات بدأت في الظهور بين الإِمارات السبع .جاء ذلك جراء ما تقوم به إِمارة أبوظبي منفردةً ممثلةً في محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي من نشاطات أمنية و عسكرية و سياسية باسم الاتحاد الذي تم إنشاؤه عام ١٩٧٤م ، و حيث أن اتفاقية الاتحاد لا تخوّل إمارةً دون أُخرى باتخاذ خطوات إقليمية أو دولية بصورة منفردة .و أضاف المصدر بأن هنالك من كبار المستثمرين القطريين الذين لجأ إليهم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للوقوف مع حكومة دبي للخروج من الأزمة المالية السابقة ، و أعاد الكرَّة حالياً بناءً على ما تعانيه حكومة دبي و باقي الإمارات جراء المشاركات القتالية العسكرية لدولة الإمارات و لانخفاظ أسعار النفط .و على خلفيات المقاطعة الاماراتية لحكومة قطر و منع القطرين من التواجد على أرض الإمارات السبع خسرت حكومة دبي مبالغ و استثمارات طائلة .
النهار / بغداد أن الفساد الإداري يحتوي على قدر من الانحراف المتعمد في تنفيذ العمل الإداري المناط بالشخص وان احمد جبر الملقب بـ" احمد نحاس " قد انحرف عن دينه ومذهبه وباع ضميره من اجل الدولار, غير أن ثمة انحرافا إداريا يتجاوز فيه الموظف القانون وسلطاته الممنوحة بقصد سيء بسبب الإهمال واللامبالاة , وهذا الانحراف جاء متوارثا مع هذه الشخصية المتلونة التي تسري بدماءها النهب والسلب والسرقة واكل المال الحرام حيث ان "نحوسي " لا يرقى إلى مستوى موظف نزيه كفيء ولكنه يرقى الى مستوى موظف قد سقط في الحضيض المادي والاخلاقي والخلقي فقد تزامنت حياته في التهريب والسرقة وزرعت في نفسية هذا الرجل المريض احمد جبر الخسة .حكم عليه بالسجن 20 عاما لتهريبه كميات كبيرة خارج البلد للاضرار بالسمعة وتخريب الاقتصاد ,مما وضعه في سجن ابو غريب ايام التسعينيات ولكنه خرج بالعفو العام في سنة 2002 وعاد من جديد ينسج خيوط المكر واللصوصية والرذيلة واكل المال العام , وكما يقول المثل الدارج بالعامية ( رجعت حليمة لعادتها القديمة ) .الفساد انحراف يعاقب عليه القانون وقد يؤدي في النهاية الى التهلكة ونهب المال العام إذا لم يعالج ولم يجتث من قبل هيئات مكافحة للفساد، وهيئات النزاهة والمفتشين العامين وتعدّ ظاهرة احمد نحاس أهم بذور الضعف والانحلال في هيئة الكمارك العامة.فعلى الجهات الرقابية ومجلس الوزراء ووزارة المالية اجتثاث هذا المثال السيء في هيئة الكمارك العامة وقد بلغ السيل الزبى....اللهم نحن نبهنا مرات ومرات ...اللهم اشهد !؟
النهار / بغداد أكد محافظ بغداد، عطوان العطواني، ان من أولويات المحافظة وخطة حكومته التي قدمها إلى رئيس الوزراء، الاهتمام بمناطق أطراف بغداد، مبينا ان تنفيذها يحتاج إلى صرف الموازنة المالية.وقال المكتب الإعلامي للمحافظ ان “محافظ بغداد عطوان العطواني استقبل في مكتبه وفدا من أهالي قضاء المحمودية بحضور نواب في البرلمان عن القضاء للتباحث حول الوضع الخدمي ومعالجة المشاكل التي يعانيها سكان القضاء”. وأضاف، ان “العطواني استمع إلى مطالب الوفد ووعدهم ببذل أقصى الجهود من اجل إيجاد الحلول لها”، لافتا إلى ان “من أولويات المحافظة وخطة حكومته التي قدمها إلى رئيس الوزراء حيدر العبادي، هو الاهتمام بمناطق أطراف بغداد”.وأكمل، ان “لديه جملة مشاريع ستحقق نقلة نوعية على الصعيد الخدمي، لكن تنفيذها يحتاج إلى صرف الموازنة المالية للعام الجاري، أبرزها مشروع اكساء المحمودية وشبكة الكهرباء ومشاريع للمجاري والماء والكهرباء في الحسينية والنهروان وناحية الجسر وسبع البور وابو غريب وغيرها”.وتشهد مناطق أطراف العاصمة بغداد، غياب شبه تام في الخدمات الضرورية من ماء وكهرباء، فضلا عن انعدام تبليط الطرق في بعضها.
النهار / المثنى كشفت مديرية ماء المثنى، اسباب شح المياه في المحافظة، مشيرة الى ان التجاوز على الحصة المائية للمحافظة من قبل المحافظات المجاورة، وانسداد جريان النهر بسبب نبات الشمبلان، وراء انخفاض منسوب المياه، محملة وزارة الموارد المائية مسؤولية ذلك.وقال مدير ماء المثنى، محمد طالب ان “المسؤول الرئيسي عن شحة المياه، هو وزارة الموارد المائية وليس مديرية ماء المثنى”.واضاف ان “انخفاض مناسيب نهر الفرات الذي تعتمد عليه المحافظة بشكل كامل يعود لاسباب، منها عدم توزيع الحصص المائية بعدالة، حيث تتجاوز المحافظات المجاورة مثل الديوانية وبابل على الحصص المائية المخصصة للمثنى، بالاضافة الى وجود انسدادات عديدة في مجرى النهر، نتيجة العوالق النهرية المختلفة ومن ابرزها نبات الشنبلان”.واشار الى ان “ارتفاع مياه النهر يخلص المديرية من اي مشكلة بضخ المياه، على الرغم من وجود عوالق نهرية قادمة من اعالي النهر من شمال قضاء الرميثة، نتيجة عمل حفارات كري الانهر لتنظيف الجداول من الشنبلان، والتي سببت انسداد عدد من ممصات المضخات، لوجود هذه العوالق المتطايرة خلال النهر”، لافتاً الى ان “المديرية طالبت الموارد المائية بالتوقف لحين معالجة شحة المياه التي تعاني منها المحافظة”.واوضح ان “المديرية تعمل على معالجة النقص الحاصل بالتيار الكهربائي عبر المولدات، وان كان ذلك بشكل جزئي الا انه لا يعوض الكهرباء الوطنية، لوجود مشاريع عملاقة بحاجة لاستمرارية عملها”.واكد ان “الحريق الذي اصاب محولات مشروع الماء القديم في الرميثة قبل نحو يومين، اثر بشكل كبير على عمل المديرية، الا ان ذلك تمت معالجته، وعوضنا احتراق المحولات المعطوبة بمحولات اخرى بديلة لحين حل المشكلة”. يذكر ان محافظة المثنى شهدت، اليوم الثلاثاء، مظاهرة شارك فيها العشرات من ابناء العشائر للمطالبة بتوفير مياه الشرب والسقي، وتوفير الكهرباء.
النهار / ذي قار أكدت الحكومة المحلية بمحافظة ذي قار, , ان وزارة التجارة وافقت على تمديد فترة تسويق الحنطة حتى العاشر من شهر تموز المقبل للمرة الثانية على التوالي، مشيرة الى انها تريد من ذلك الحصول على اكثر كمية من المحصول.وقال نائب المحافظ, عادل الدخيلي, ان “وزارة التجارة وافقت على تمديد فترة التسويق الخاصة بمحصول الحنطة في ذي قار للمرة الثانية على التوالي”, مؤكداً ان “عملية التسويق في المحافظة, لكن تم تمديدها الى العاشر من شهر تموز المقبل”. وأضاف, ان “ذي قار تسعى من خلال عملية تمديد التسويق الى الحصول على اكثر مقدار من تسويق الحنطة كون المحافظة بحاجة الى 25 الف طن شهرياً من الحنطة, اي مايقارب 300 الف سنوياً”. واكد الدخيلي ان “عملية التسويق وصلت حالياً الى 110 الف طن من الحنطة”, لافتاً الى ان “تمديد فترة التسويق سيجعل المحافظة مجبرة على استغلاله لزيادة محصول الحنطة المسوق اليها”. وأوضح، ان “ذي قار تسعى الى اقناع وزارة التجارة بقبول عملية تسويق الذين يملكون محصول الحنطة خارج الخطة الزراعية المقررة حكومياً”, مبينا ان “المحافظة ستخصص بالاتفاق مع وزارة التجارة يوماً واحداً لاستقبال هؤلاء من اجل عملية تسويق محصولهم”.
النهار / بغداد اعلنت الكلية العسكرية في ذي قار، ، تخرج 48 ضابطاً حقوقياً ضمن دورتها التأهيلية الـ 80.وقال عضو اللجنة الامنية بمجلس محافظة ذي قار، داخل راضي، ان “الكلية العسكرية الرابعة احتفت اليوم بتخريج ٤٨ ضابطا حقوقياً ضمن دورتها التأهيلية الـ80، وتم منحهم رتبة ملازم، ملحق حقوقيين.
النهار / بغداد ترأست وزير الاعمار والاسكان والبلديات العامة د. المهندسة آن نافع أوسي اجتماع اللجنة المختصة لأستثمار وتطوير طريق المرورالسريع رقم (1) الذي عقد في مقر الوزارة بحضور الشركة المكلفة بتنفيذ المشروع. وذكرت السيدة الوزير انه تم خلال الاجتماع استعراض ومناقشة عدد من فقرات العقد مع الشركة المكلفة بتنفيذ المشروع من اجل الوصول الى صيغتها النهائية ، مؤكدة ان اللجنة امام مهمة وطنية كبيرة لأعداد صيغة العقد الخاص باستثمار الطريق وادارة وتشغيل منفذ طربيل الحدودي مما يتطلب الدقة والسرعة في انجازه. وأوضحت السيدة الوزير أنه تم الاتفاق مع الشركة المنفذة على عقد اجتماعات اسبوعية مستمرة مع اعضاء اللجنة لدراسة وقراءة فقرات العقد بكل تفاصيله لحين الاتفاق على صيغ ورؤى موحدة لتوقيع العقد مع الشركة المستثمرة التي ستتولى إعادة تأهيل طريق المرور السريع رقم (1) والجسور المقامة عليه وصيانته على نحو متواصل وإصلاح التخسفات الحاصلة فيه وإنارته وإقامة محطات استراحة وساحات وقوف للعجلات وورش صيانة للمركبات المارة عليه ومحطات وقود، فضلاً عن إقامة السياج العازل على جانبي الطريق لضمان عدم عبور الحيوانات والعربات بشكل يتعارض مع نظام السير فيه ويتسبب بالحوادث، أما عن الجانب الأمني فستتولى الشركة المستثمرة تأمين جانبي الطريق بعمق خمسة كيلومترات من كل جهة. وبينت السيدة الوزير ان الاجراءات اعلاه ستتم بإشراف مباشر من قبل اللجنة المختصة من وزارة الاعمار والإسكان والبلديات العامة في الجانب الفني ووزارة الدفاع والداخلية في الجانب الأمني والمروري”، مؤكدة أن هذا المشروع سيشكل نقلة مهمة في مجال تنشيط التبادل التجاري و تنشيط قطاع الاستثمار بين العراق ودول العالم، فضلا عن إعادة تفعيل قطاع النقل البري للبضائع والمسافرين عبر الطريق الدولي الرابط مع الأردن وسوريا . واشارت السيدة الوزير ان المشروع سيتضمن كذلك تطوير البنى التحتية للمنفذ الحدودي في طريبيل بما يسهل تقديم خدمة أفضل للعاملين فيه والمسافرين وسواق الشاحنات المارين عبره ويوفر انسيابية في حركة المركبات عبر المنفذ مما يسهم في فتح أبواب الاستثمار وتنشيط الشراكة بين القطاع العام والخاص في إعادة اعمار المناطق المحررة وتأهيل البنى التحتية اللازمة لتحفيز النشاط الاقتصادي في العراق بما يخفف العبئ عن كاهل الدولة ويضمن توفير فرص عمل جديدة. يذكر ان سبق وان تم تكليف السيدة وزير الاعمار والاسكان والبلديات العامة برئاسة اللجنة المختصة باعداد العقد الاستثماري الخاص بأعادة تأهيل وتأمين طريق المرور السريع حسب الامر الديواني الصادر من الامانة العامة لمجلس الوزراء ومناقشة متطلبات اعداد فقرات العقد لأستثمار وتأمين الطريق الدولي الرابط بين بغداد والحدود الأردنية من النواحي الفنية والأمنية والاقتصادية.
النهار / دعاء آزاد أصدرت المحكمة الاتحادية العليا حكماً بعدم دستورية فقرتين من تعليمات كشف الذمة المالية رقم (2) لسنة 2017، مبينة أن وجودهما يتعارض مع المادتين (47) و (80/ ثالثاً) من الدستور. وذكر بيان صادر عن المكتب الاعلامي للمحكمة الاتحادية العليا إن "المحكمة عقدت جلستها بتاريخ 20/6/2017 ونظرت في دعوى الطعن بفقرتين من تعليمات كشف الذمة المالية التي اصدرها المدعى عليه رئيس مجلس الوزراء اضافة إلى وظيفته وفق صلاحياته المنصوص عليها في المادة (80/ ثالثاً) من الدستور". وأضاف البيان أن "الفقرة الاولى هي (11/ أولاً) من التعليمات والتي قضت بوقف صرف راتب الموظف ومخصصاته الذي لم يقدم كشفاً عن ذمته المالية خلال المدة المنصوص عليها في المادة". وتابع "أما الفقرة الاخرى المطعون بها هي (12/ رابعاً) فقد الزمت هيئة النزاهة بتحريك دعوى جزائية ضد المكلف بكشف ذمته المالية عند تحقق حالة تضرب مصالح له ولمن ورد في المادة المذكورة من افراد عائلته". وأوضح البيان ان "المحكمة وجدت أن النصين يشكلان خرقاً لاحكام المادة (47) من الدستور التي نصت على مبدأ الفصل بين السلطات الثلاث التي تتكون منها الدولة العراقية وهي التشريعية والتنفيذية والقضائية". ولفت إلى ان "ايراد النصين في تعليمات صدرت لتسهيل تنفيذ قانون هيئة النزاهة رقم (30) لسنة 2011 شكل تخطي مرامي صدور التعلميات، وذلك أن قانون هيئة النزاهة لم يرد فيه نصّاً يخول هيئة النزاهة بوقف صرف راتب الموظف ومخصصاته في حال عدم تقديمه استمارة كشف ذمته المالية، والذي يعتبر صورة من صور حجز الراتب". وزاد البيان ان "قانون هيئة النزاهة وأي من القوانين الجزائية لم يرد فيها نصّ بتجريم حالة وجود تضارب المصالح لدى المكلف عند تقديمه كشف بذمته المالية حتى يحق لهيئة النزاهة تحريك دعوى جزائية ضده"، مبينا "ولا يمكن قياس هذا الفعل على افعال اخرى جرمها قانون العقوبات ربما تكون مشابه لحالة تضارب المصالح". وأشار البيان إلى أن "القياس في المجال الجزائي يتعارض مع المبدأ الدستوري لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص". وافاد بأن "النصين موضوع الطعن يشكلان اضافة مواد على قانون النزاهة، وهذه الاضافة عند وجود الحاجة إليها يمكن أن يتولاها مجلس النواب في اصدار تشريع لها حسب صلاحياته المنصوص عليها في المادة (61/ أولاً) من الدستور". وذكر البيان أن "ايراد هذين النصين في التعليمات يخرجها عن دورها المرسوم في المادة (80/ثالثاً) كون مهمة التعمليات كاشفة ومفسّرة وموجّهة لكيفية تطبيق القانون موضوع التعليمات التي صدرت لتسهيل تنفيذيه وليست منشأة لنصوص مضافة على القانون".
النهار / بغداد كشف رئيس لجنة الامن والدفاع النيابية حاكم الزاملي، ان إعادة فتح منطقة الكرادة داخل أمام حركة السير ستكون بعد عيد الفطر، مشيرا الى ان ذلك سيكون بعد عدة اجراءات ستنفذ في المنطقة.وقال الزاملي على هامش جولة تفقدية اجراها في منطقة الكرادة ان "الارهاب يستهدف منطقة الكرادة داخل لسببين اولهما كونها ذات تجمع جماهيري لقتل اكبر عدد من المواطنين والاخر لضرب عصب الاقتصاد في بعض مناطق العاصمة"، مبينا ان "قطع هذه المنطقة ادى الى قلة التبضع قبل ايام العيد".الى بغدادواضاف الزاملي ان "الاجراءات المتخذة في المنطقة واعادة فتحها امام حركة السير ستكون بعد العيد"، مشيرا الى ان "ذلك يتم بعد سلسلة اجراءات ستتخذ في المنطقة".وتابع الزاملي ان "هناك خطة تم وضعها بشأن المنطقة بين قيادة شرطة بغداد وقيادة عمليات بغداد"، لافتا الى ان "الاجراءات التي ستتخذ في المنطقة هو نصب كاميرات المراقبة في جميع محلات المنطقة وتخصيص مراب للسيارات ومنع توقفها على جانبي شارع الكرادة لاي سبب كان، اضافة الى زيادة الجهد الاستخباري في المنطقة".ودعا الزاملي اهالي الكرادة الى "تحمل هذه الضغوط من اجل سلامتهم".واعلن نائب رئيس اللجنة الامنية بمجلس محافظة بغداد محمد الربيعي، الاحد، عن فتح جزئي للكرادة ورفع الكتل الكونكريتية، مؤكدا انه سيتم تقليص ساعات الغلق، وجاء ذلك استجابة لما عرضته السومرية.
النهار / بغداد دعت وزارة الهجرة والمهجرين، الى اعادة الحياة لايمن الموصل والاقضية والنواحي الاخرى غرب نينوى، فيما اشارت الى ان اعداد نازحي الجانب الايمن تجاوزت الـ٧٠٠ الف شخص.وقالت الوزارة انه “يجب بذل كل الجهود من قبل الوزارات الخدمية والحكومة المحلية من اجل اعادة الحياة الى ايمن المدينة والاقضية والنواحي الاخرى غرب نينوى، تمهيدا لعودة النازحين الى منازلهم ومناطقهم”، مبينة انه “لا يمكن ان يبقى سكان ايمن الموصل في المخيمات واغلب احياء المدينة محررة منذ اشهر”.واضافت الوزارة ان “عدد النازحين منذ انطلاق عمليات تحرير ايمن الموصل بلغ اكثر من ٧٠٠ ألف نازح”، مشيرة الى انه “تم ايوائهم في مخيمات شرق وغرب نينوى وجنوبها”.يذكر ان القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء حيدر العبادي، أعلن في (19 شباط 2017)، عن انطلاق عمليات تحرير الساحل الأيمن من مدينة الموصل، حيث تمكنت القوات الأمنية المشتركة من تحرير مناطق وقرى عدة منذ بدء العمليات.
النهار / بغداد كشف قائد الشرطة الاتحادية، عن احباط اكبر عملية تعرضية ارهابية قامت بها عصابات”داعش” الارهابية في الساحل الايمن لمدينة الموصل، بينما أعلن مصدر في مجلس محافظة نينوى وجود خطة امنية خاصة لما بعد تحريرها ، مبينا ان الخطة ستركز على الجانب الاستخباري لمنع تسلل الارهابيين الى المحافظة.وقال الفريق رائد شاكر جودت في تصريحات صحافية: ان “تنظيم “داعش” الارهابي حاول قبل يومين التعرض لخط الصد بعملية نوعية لثلاثة محاور في آن واحد”.واضاف ان “المحور الاول من منطقة الفاروق داخل مياه الصرف الصحي باكثر من 120 ارهابياً، والمحور الثاني باكثر من 125 ارهابياً داعشياً على طول خط الصد لنهر دجلة، والمحور الثالث هو عبور اكثر من 100 ارهابي سباحة الى المنطقة القديمة وصولا الى خلف خط الصد”، مؤكدا انه ” تم اجهاض كل تلك المحاولات التعرضية وقتل جميع الارهابيين المشاركين فيها والاستيلاء على اسلحتهم والاحزمة الناسفة التي بحوزتهم ,وبالتالي تم احباط اكبر عملية لداعش في أيمن الموصل”.ولفت الفريق جودت الى ان”جامع النوري لا يبعد عن القطعات العسكرية سوى 600 متر من تمركزها الحالي”، مبينا ان” القطعات العسكرية اثناء تقدمها صوب الاهداف تم تدمير خطوط دفاع العدو وصولا الى قلب المنطقة القديمة”.واكد ان “القطعات العسكرية قتلت اغلب قيادات العدو الذين كانوا يمسكون بالمرافق الحيوية للمنطقة القديمة في ايمن الموصل”.وفي السياق نفسه، اكد المتحدث في الحشد الشعبي جواد الطليباوي ان “وصول فصائل المقاومة والحشد الشعبي الى الحدود السورية سدد ضربة قاصمة لداعش الوهابية”.وبين الطليباوي في تصريحات صحافية، ان “عملية تحرير مناطق غرب محافظة نينوى سددت ضربة لداعمي داعش لكون تلك المناطق المتمثلة بالبعاج والقيروان وتل عبطة وتل خزف وتل البنات وكوجو وغيرها تعد بوابة لدخول الارهابيين حيث من خلالها توزعت عصابات داعش وتمكنت من اسقاط الموصل وكانت تدير العمليات العسكرية في المحافظة”، موضحا ان “وصول قوات الحشد الشعبي يعد ضربة قوية للداعمين للارهاب وفرض سيطرة هيبة الدولة في المنطقة فضلا عن مساندة القوات الامنية التي تقاتل داخل مركز المحافظة”.
النهار / بغداد اعتبر رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، أن السعودية تنوي فتح آفاق واسعة مع العراق، وفيما أكد عدم الوقوف ضد أية محافظة تريد الاستفتاء أو الاستبانة "بشرط" العودة إلى الدستور، حدد الرابع من شهر تموز المقبل موعداً لبدء الفصل التشريعي المقبل لمجلس النواب.وقال الجبوري في مؤتمر صحافي عقده في بغداد وحضرته "نهيب بالقوات الأمنية أن تكثف جهودها لتوفير الأمن والاستقرار في العراق"، داعياً الحكومة إلى "إيلاء أهمية لملف المختطفين في الرزازة والدور ومنع تكرار حالات الخطف".وأضاف الجبوري، أن "مطلب عودة النازحين إلى ديارهم هو المطلب الأساسي، والذي يحول دون عودتهم بعض المجاميع المسلحة"، موضحاً أن "هناك مجاميع تفرض أتاوات على الأهالي مقابل السماح لهم بالعودة إلى مناطقهم".ومضى الجبوري إلى القول، "سنضع جدولاً زمنياً لإعادة النازحين إلى مناطقهم"، مشيراً إلى أن "ممثلي المحافظات التي تعرضت للإرهاب يقع عليهم العبء قبل غيرهم بإعادة الإعمار".ورداً على سؤال بشأن طبيعة جولة العبادي الإقليمية، قال الجبوري إن "السعودية تنوي فتح آفاق واسعة مع العراق وإيران كذلك، ونثمن جهود العبادي"، معتبراً أنه "من الحالة الطبيعية الرجوع للعب دور مهم في المنطقة".وفيما يخص استفتاء استقلال إقليم كردستان المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من شهر أيلول المقبل، أكد رئيس البرلمان قائلاً "لا نقف ضد أية محافظة تريد الاستفتاء أو الاستبانة شرط العودة إلى الدستور".وتابع، أن "قانون الانتخابات في مقدمة الفصل التشريعي الذي سيفتتح يوم 4 تموز المقبل"، مضيفاً "عملياً أصبح متعذراً إجراء الانتخابات المحلية في موعدها ولا بد من البحث عن موعد لها، وأما الانتخابات النيابية فلا توجد احتمالية ولا رغبة بتأجيلها".
النهار / نينوى أعلن مستشار محافظ نينوى للشؤون المسيحية دريد حكمت، عن عودة 450 أسرة مسيحية إلى المحافظة نتيجة الاستقرار الأمني، فما رجح تزايد عودة العوائل خلال الفترة المقبلة بالتزامن مع تنفيذ قرار الحكومة الاتحادية بإلزام جميع الموظفين المباشرة بالداوم بداية ايلول المقبل.وقال حكمت إن “نحو 450 عائلة مسيحية عادت إلى مناطقها في سهل نينوى وأيسر الموصل بعد تحرير مناطقهم من دنس الدواعش وتأمينها”، مشيرا إلى أن “الفترة المقبلة ستشهد تزايد عودة النازحين بعد قرار مجلس المحافظة بالزام جميع الموظفين على الدوام الرسمي ابتداءً من أيلول من المقبل”.وأضاف أن “الموصل بالنسبة للمسيحيين مدينتهم الأم ولا يمكنهم الاستغناء عنها مطلقا رغم الظروف السوداء التي عصفت فيها”، مؤكدا أن “المسيحيين أسهموا في استقرار الأوضاع الأمنية ومنع تسلل عناصر داعش الاجرامي”.وبشأن الانباء التي تحدثت عن اقدام تنظيم “داعش” عن اعدام المئات من الاطفال المسيحين، نفى حكمت تلك الانباء، مبينا أن “اعداد الضحايا محدود للغاية لان غالبية السكان المسيح قد غادروها اثناء اجتياح داعش مدنهم”.واوضح حكمت أن “القصة الحقيقية هو تعذر نحو 50 شخصا من ذوي الاحتياجات الخاصة من المسيح مغادرة الموصل وبقائهم محتجزين لدى تنظيم داعش فضلا عن وجود 100 مختطف لدى داعش تم تهريب اغلبهم خلال المعارك بأيسر الموصل وسيتم العثور على المتبقي بعد تحرير ايمن الموصل”.
النهار / الانبار أكد عضو مجلس محافظة الانبار فرحان محمد الدليمي، ، أن الحكومة المحلية حصلت على 15 مليار دينار من ميزانية استقطاع رواتب الموظفين لإعادة إعمار المشاريع الخدمية المتضررة.وقال الدليمي إن “الحكومة المركزية خصصت 15 مليار دينار من ميزانية استقطاع رواتب الموظفين لإعادة بعض المشاريع الخدمية المتضررة جراء العمليات العسكرية والإرهابية ضمن خطة وضعتها الحكومة المركزية بالتنسيق مع الحكومة المحلية لصرف المبلغ المخصص تأهيل المشاريع المتضررة في مدن الانبار المحررة”.وأضاف أن” المبلغ المخصص تم صرفه لتأهيل عدد من المشاريع المتضررة جراء العمليات الإرهابية إلى مناطق مختلفة من مدن الانبار المحررة”, مبينا ان” نسبة الاضرار في البنى التحتية خاصة في الجسور والمشاريع الخدمية كبيرة مما تتطلب ميزانية مالية ضخمة لإعادة أعمارها.
النهار / بغداد تستعد وزارة التخطيط لاطلاق ستراتيجية التخفيف من الفقر (2018 ـ 2022) خلال الشهرين المقبلين، بهدف تخفيض المعدلات من 22 الى 8 بالمئة، فيما تسعى الوزارة الى تنفيذ مسح جديد للفقر نهاية العام الحالي.وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي، ان ستراتيجية التخفيف من الفقر الجديدة (2018 ـ 2022)، مازالت في طور الاعداد، ومن المؤمل ان تطلق خلال الشهرين المقبلين، مشيرا الى ان الازمة المالية التي مرت بها البلاد بسبب تراجع اسعار النفط، جعلت الوزارة تلجأ الى الاعتماد على المنح الدولية في تمويل مشاريع الستراتيجية اكثر من تخصيصات الموازنة العامة.واضاف‘ أن الهدف الأساس من هذه الستراتيجية، يكمن في تقليص معدلات الفقر، عبر تبني سياسة اقتصادية تنسجم مع الوضع المالي للبلاد، موضحا ان الوزارة ستعرض الستراتيجية على المانحين والمنظمات الدولية للحصول على دعم.واشار الهنداوي الى أن ازمة النازحين احتلت حيزاً مهماً فيها باعتبارهم من الفئات الأكثر فقراً، مع تسليط الضوء على المناطق الفقيرة، لتشمل ببرامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية في إطار تحسين الواقع المعيشي للأفراد، لافتا الى ان الستراتيجية ستعتمد على قاعدة من المشاريع التنموية بهدف تحسين الواقع المعاشي والحياتي بشكل عام للاسر الفقيرة.وذكر المتحدث باسم الوزارة، بأنه وفقا لاخر مسح نفذ لمعدلات الفقر في البلاد عام 2015، فان المعدل العام بلغ 22,5 بالمئة في عموم البلاد، الا ان المناطق التي سيطرت عليها عصابات «داعش» الارهابية بلغت فيها النسبة 41 بالمئة، مضيفا ان نسبة الفقر في اقليم كردستان بلغت 12 بالمئة وفقا للمسح.
النهار / بغداد زيارة العبادي بالجمع بين النقائض اعتزالا للحمق الذي اصاب السياسه العراقيه منذ١٩٥٨ زيارة تألق فيها العقل الوطني والقلب العراقي بشكل لم يسبقه سابق ، زيارة أدبرت وتولت عن النظرة البدوية التي عيونها ووجهها للماضي وإن يتجه الجسم الى الامام ، زيارة جمعت المتناقضات في عالم الشرق الاوسط وأمعنت بها لصالح العراق الوطن والعراقي المواطن ، زيارة تشي بالاستفادة من دولة قطر اقتصاديا وعدم ترك الفائدة المتحققة من هذه الدولة لأيران وأمريكا فقط، بدأت الحرب القطرية من جهة والسعودية الاماراتية بعد طرد قطر لممثلي اليمن السابق من بلادها وستكون المعركة على اشدها بين الطرفين وتتخذ من اليمن مكانا لها، ستندفع قطر وبكل قوتها لمساعدة الحوثيين ضد التحالف السعودي وسيحقق الحوثيون النصر على التحالف السريع بمعاضدة القطريين اذ ستدخل قطر المعركة بكل قوتها ضد السعودية، لا علاقة للعراق بما يحصل بين الدولتين وحسنا فعل رئيس الوزراء عندما التزم جانب الحياد في الخلاف السعودي القطري وحسنا اعظم عندما رفض الحصار على قطر، صحيح ان ايران اندفعت كثيرا في مساعدة قطر حتى قيل ان المسؤول الاول عن هذه المسائل في ايران متواجد من ايام في قطر لتنظيم دفاعات قطر وتحركها العسكري كما فعل في العراق عندما وصل داعش الى بوابات بغداد لا سيما وان النجاح رافقه في دفع داعش وكان ما كان من طرد داعش خلال ايام من حزام بغداد وتولت القوات الامنية والحشد اكمال هذه المهمة المقدسة، مافعله رئيس الوزراء في زيارته للسعودية من انشاء اللجنة التنسيقية بين البلدين والوعود الاقتصادية والاعمارية السعودية للعراق خطوه يحتاجها العراق ومكافحة الارهاب نجاحات تسجل للعراق حققها العبادي والامر ذاته يقال عما تحقق من منافع بزيارة ايران وخاصة خطوط الغاز بالنسبة لزيارة اليوم الى الكويت فلا بد من مناقشة الاعفاء مما تبقى من نسبة الخمسة بالمائة والتي تمثل الدفعة الاخيرة حيث تبقى اقل من خمسة مليارات دولار اذ يكفى المبالغ التي حصلت عليها سابقا والتي تجاوزت الخمسين مليار دولار وليس تأجيل دفع المبلغ نحو ماهو حاصل في السنتين السابقتين كذلك لابد ان تدرس اللجنة التنسيقية العراقية السعودية انبوب النفط العراقي الى البحر الاحمر للجوانب الاقتصادية والمالية وللابتعاد عن ابتزاز الاقليم للنفط العراقي المصدر عن طريقه ويجب ان لا يهتم رئيس الوزراء لاقوال السياسيين حتى الذين بعضهم من كتلة القانون او الكتل الشيعية وكثير من اعضاء الكتل الاخرى السنية والكتلة العراقية والذين قسم منهم عن جهل بأوليات السياسة وقسم لا يعلم الفائدة التي تتحقق للعراق وقسم يجتر الماضي اجترارا ولا ينظر لحال الدول الاوروبية التى طحنتها الحروب العالمية ومع ذلك نسيت هذه الدول هذا الماضي بحيث وصلت العلاقات بين المانيا وفرنسا مثلا كأنهما دولة واحدة في حين لم يمض على احتلال المانيا لفرنسا وقتلها اهل هذه البلاد وتدمير كل مافيها وبعبارة اخرى عدم الالتفات الى الدعوات البدوية التي تؤكد على الماضي متناسية ان الانسان يجب ان يؤكد على المستقبل الذي يحقق الفائدة للناس وليس الماضي الذي يذكرهم بالسابق ويصرف نظرهم عما فيه فائدة لهم وهو العمل للمستقبل .
الارشيف

كتابنا


رقم الايداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 1625 لسنة 2011
جميع الحقوق محفوظة لجريدة النهار 2012   استضافة وبرمجة وتصميم ويب اكاديمي